جميع المواضيع

 أوبونتو Ubuntu



شركة Microsoft تلجئ في كثير من حملاتها التسويقية للزعم بأن منتجها سيكون جاهز للاستخدام 


  1. ubuntu910alpha6-small_000

بعد ضغطتين أو ثلاث بالماوس، للايحاء بمدى سهولة التعامل مع منتجاتها، لكنها ليست وحدها صاحبة المنتجات سهلة الاعداد و التثبيت، Ubuntu أيضا يستطيع تثبت نفسه على جهازك بضغطتين!

كانت البداية مجرد فكرة لايجاد طريقة تمكن مستخدمي Windows تحديدا من تثبيت توزيعة Ubuntu على أجهزتهم وتجريبها بعيدا تماما عن مخاطر الحذف بالخطاء لأجزاء الهارد HardDisk و الملفات المخزنة عليه، كانت نتيجة هذه الفكرة برنامج تثبيت Ubuntu على الويندوز  Wubi.
فى الحقيقة ما يطلبه هذا البرنامج وما يعرضه من شاشات هو أقل مما يطلبه أي برنامج تثبيت فى الويندوز على الاطلاق، فقط يطلب منك توفير مساحة خالية أكبر من خمسة جيجا على أي Partition فى الهارد لديك، هل هذا شيئ صعب؟
حسنا، سأبدء الحكاية من نقطة أخرى، من نسخة Ubuntu التي يمكن لأي شخص أن يحملها من موقعها الرسمي في صورة ISO Image، يقوم بنسخها بعد ذلك على Blank CD يبدء منه عملية تثبيت النظام على جهازه.
هذه النسخ و بدءا من إصدارة Ubuntu 8.4 و حتى أحدث إصداراتها فى وقتنا هذا Ubuntu 9.10، تأتي وبرنامج Wubi مدمج معها ليتولى كل ما يتعلق بتشغيل وتثبيت النظام من خلال Windows، وهذه صورة لأول شاشة تظهر بعد تشغيل أسطوانة Ubuntu من الويندوز:
ubuntu_menu
لبدء التثبيت فعليا على Windows سنختار تثبيت داخل ويندوز، وهذه تعتبر الضغطة الأولى!
ستظهر بعدها الشاشة الثانية والأخيرة من شاشات هذا البرنامج و يبدو منها أن البرنامج تعرف تلقائيا على الجزء صاحب أكبر مساحة خالية على الهارد، وحدد المساحة التي سيخصصها لاستخدامه بخمسة جيجا (قابلة للزيادة إذا توفرت مساحة، وأنصح بزيادتها قدر الامكان)، كما تعرف أيضا على لغة النظام حسب إعدادات البلد في الويندوز، وحدد لك إسم مستخدم Username بنفس الاسم المستخدم  على الويندوز، لم يبقى غير أن تضع له كلمة المرور إذا أحببت ثم تضغط ثاني وأخر ضغطة فى عملية التثبيت!
2
ينصحك موقع Wubi بالذهاب لشرب فنجان من القهوة حتى ينتهي برنامج التثبيت من عمله، لكنك لست مضطر لهذا، فأنت مازلت داخل الويندوز ولم تخرج منها! فتستطيع قراءة بعض الأخبار وتصفح مواقع الانترنت حتى ينتهي تثبيت Ubuntu على جهازك.
بعد أن ينتهي البرنامج من عمله لن تلاحظ ظهور رمز يحمل شعار Ubuntu على سطح المكتب مثلما تفعل معظم البرامج، فتشغيل النظام ودخولك عليه سيكون من خارج الويندوز بالكامل، من شاشة تخيرك أي النظامين تريد الدخول عليه، بعد تشغيل الكمبيوتر مباشرة:
boot-screen
هكذا أصبح لديك نظام تشغيل مستقل تماما عن الويندوز دون أن تضطر لخوض تجربة إعادة تقسيم الهارد و إنشاء قسم خاص من أجل تثبيت Ubuntu عليه، وفي نفس الوقت إذا أردت حذف هذا النظام (لا قدر الله) من جهازك فلن تحاج لأكثر من فتح شاشة Add/Remove Programes من الويندوز وتلغي تثبيته من هناك.
wubi-uninstall
تبقى ميزة أخرى يوفرها برنامج Wubi لمستخدمي الويندوز، وهي أن هذه الطريقة لا تتطلب نسخ Ubuntu على إسطوانة لتثبيته، يكفي أن يتم فك ضغط ملف ISO Image ببرنامج ضغط الملفات الشهير WinRAR داخل أحد المجلدات وبدء عملية التثبيت مباشرة بتشغيل الملف Wubi.exe.
صفحة WubiGuide - Ubuntu Wiki توفر كل المعلومات اللازمة عن برنامج Wubi وتثبيت Ubuntu على الويندوز من خلاله، لكن لا تنسى تحميل نسختك من النظام الرائع Ubuntu 11.04!
حمل النسخة الأخيرة من هنا



 أوبونتو Ubuntu



شركة Microsoft تلجئ في كثير من حملاتها التسويقية للزعم بأن منتجها سيكون جاهز للاستخدام 


  1. ubuntu910alpha6-small_000

بعد ضغطتين أو ثلاث بالماوس، للايحاء بمدى سهولة التعامل مع منتجاتها، لكنها ليست وحدها صاحبة المنتجات سهلة الاعداد و التثبيت، Ubuntu أيضا يستطيع تثبت نفسه على جهازك بضغطتين!

كانت البداية مجرد فكرة لايجاد طريقة تمكن مستخدمي Windows تحديدا من تثبيت توزيعة Ubuntu على أجهزتهم وتجريبها بعيدا تماما عن مخاطر الحذف بالخطاء لأجزاء الهارد HardDisk و الملفات المخزنة عليه، كانت نتيجة هذه الفكرة برنامج تثبيت Ubuntu على الويندوز  Wubi.
فى الحقيقة ما يطلبه هذا البرنامج وما يعرضه من شاشات هو أقل مما يطلبه أي برنامج تثبيت فى الويندوز على الاطلاق، فقط يطلب منك توفير مساحة خالية أكبر من خمسة جيجا على أي Partition فى الهارد لديك، هل هذا شيئ صعب؟
حسنا، سأبدء الحكاية من نقطة أخرى، من نسخة Ubuntu التي يمكن لأي شخص أن يحملها من موقعها الرسمي في صورة ISO Image، يقوم بنسخها بعد ذلك على Blank CD يبدء منه عملية تثبيت النظام على جهازه.
هذه النسخ و بدءا من إصدارة Ubuntu 8.4 و حتى أحدث إصداراتها فى وقتنا هذا Ubuntu 9.10، تأتي وبرنامج Wubi مدمج معها ليتولى كل ما يتعلق بتشغيل وتثبيت النظام من خلال Windows، وهذه صورة لأول شاشة تظهر بعد تشغيل أسطوانة Ubuntu من الويندوز:
ubuntu_menu
لبدء التثبيت فعليا على Windows سنختار تثبيت داخل ويندوز، وهذه تعتبر الضغطة الأولى!
ستظهر بعدها الشاشة الثانية والأخيرة من شاشات هذا البرنامج و يبدو منها أن البرنامج تعرف تلقائيا على الجزء صاحب أكبر مساحة خالية على الهارد، وحدد المساحة التي سيخصصها لاستخدامه بخمسة جيجا (قابلة للزيادة إذا توفرت مساحة، وأنصح بزيادتها قدر الامكان)، كما تعرف أيضا على لغة النظام حسب إعدادات البلد في الويندوز، وحدد لك إسم مستخدم Username بنفس الاسم المستخدم  على الويندوز، لم يبقى غير أن تضع له كلمة المرور إذا أحببت ثم تضغط ثاني وأخر ضغطة فى عملية التثبيت!
2
ينصحك موقع Wubi بالذهاب لشرب فنجان من القهوة حتى ينتهي برنامج التثبيت من عمله، لكنك لست مضطر لهذا، فأنت مازلت داخل الويندوز ولم تخرج منها! فتستطيع قراءة بعض الأخبار وتصفح مواقع الانترنت حتى ينتهي تثبيت Ubuntu على جهازك.
بعد أن ينتهي البرنامج من عمله لن تلاحظ ظهور رمز يحمل شعار Ubuntu على سطح المكتب مثلما تفعل معظم البرامج، فتشغيل النظام ودخولك عليه سيكون من خارج الويندوز بالكامل، من شاشة تخيرك أي النظامين تريد الدخول عليه، بعد تشغيل الكمبيوتر مباشرة:
boot-screen
هكذا أصبح لديك نظام تشغيل مستقل تماما عن الويندوز دون أن تضطر لخوض تجربة إعادة تقسيم الهارد و إنشاء قسم خاص من أجل تثبيت Ubuntu عليه، وفي نفس الوقت إذا أردت حذف هذا النظام (لا قدر الله) من جهازك فلن تحاج لأكثر من فتح شاشة Add/Remove Programes من الويندوز وتلغي تثبيته من هناك.
wubi-uninstall
تبقى ميزة أخرى يوفرها برنامج Wubi لمستخدمي الويندوز، وهي أن هذه الطريقة لا تتطلب نسخ Ubuntu على إسطوانة لتثبيته، يكفي أن يتم فك ضغط ملف ISO Image ببرنامج ضغط الملفات الشهير WinRAR داخل أحد المجلدات وبدء عملية التثبيت مباشرة بتشغيل الملف Wubi.exe.
صفحة WubiGuide - Ubuntu Wiki توفر كل المعلومات اللازمة عن برنامج Wubi وتثبيت Ubuntu على الويندوز من خلاله، لكن لا تنسى تحميل نسختك من النظام الرائع Ubuntu 11.04!
حمل النسخة الأخيرة من هنا


نشر في : الأحد, أكتوبر 03, 2010 |  من طرف PHO24U


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان دوري لا يتجاوز في هذا العرض.. مجرد النقل لما تيسر عن مكانة.. وعلو.. ام المؤمنين رضي الله عنها وارضاها.. فقد تواضعت اقلامنا.. بل عجزت.. ان تاتي بجديد عن ام المؤمنين.. خاصة وقد نزل فيها من القرآن ما يتلى الى يوم القيامة.. فهل.. بعد حكم الله.. من اقلام!!.. وهل بعد كلام الله من كلمات!!. لكنه زمن تمادى البعض فيه.. فاردنا ان نذكر ذلك البعض كـ (.. معذرة الى ربكم.. ولعلهم يتقون.. /الاعراف 164).
----------------------------------------------
فهي عائشة.. رضي الله عنها.. ام المؤمنين بنت خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ابي بكر عبد الله بن ابي قحافة، زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، وافقه نساء الامة على الاطلاق.... فلا يوجد في امة محمدعليه الصلاة والسلام بل ولا في النساء مطلقاً امرأة اعلم منها...


--------------------------------------------------
ولدت في السنه الخامسه من البعثه خطبها النبي وهي بنت ست سنين وتزوجها وهي بنت تسع وكان ذلك في السنه الثانيه للهجره
وعندما توفي النبي كان عمرها ثمانية عشر عاما...
وهي الزوجة الوحيده التي تزوجها النبي بكرا ...
--------------------------------------------------
في حديث للبخاري في باب النكاح
عن عائشة رضي الله عنها قالت قلت يا رسول الله أرأيت لو نزلت واديا وفيه شجرة قد أكل منها ووجدت شجرا لم يؤكل منها في أيها كنت ترتع بعيرك قال في الذي لم يرتع منها تعني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكرا غيرها...

وقد ورد في السيره أن الرسول تزوجها بأمر من الله كانت في الرؤيا ...ومن المعلوم أن رؤيا الانبياء حق
ورد في البخاري في المناقب
---------------------------------
عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها أريتك في المنام مرتين أرى أنك في سرقة من حرير ويقول هذه امرأتك فاكشف عنها فإذا هي أنت فأقول إن يك هذا من عند الله يمضه

مواقف من حياتها

كان رسول الله من حبه لها يداعبها ويمازهحا وورد أنه ذات مره سابقها في وقت الحرب فطلب من الجيش التقدم لينفرد بأم المؤمنين عائشة ليسابقها ويعيش معها ذكرى الحب في جو أراد لها المغرضون أن تعيش جو الحرب وأن تتلطخ به الدماء.
لا ينسى أنه الزوج المحب في وقت الذي هو رجل الحرب.
-------------------------------------------------------------
روى الامام أحمد في مسنده
عن عائشة قالت خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال لي تعالي حتى أسابقك فسابقته فسبقته فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت ونسيت خرجت معه في بعض أسفاره فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال تعالي حتى أسابقك فسابقته فسبقني فجعل يضحك وهو يقول هذه بتلك


ومما يدل على محبته لها وأنها كانت احب نساءه إليه ما رواه البخاري في أن الناس كانوا عندما يهدون النبي شيئا كانوا يفعلون ذلك ويتعمدون أن يكون(( النبي )) عند عائشه رضي الله عنها

في البخاري

حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب حدثنا حماد حدثنا هشام عن أبيه قال كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة قالت عائشة فاجتمع صواحبي إلى أم سلمة فقلن يا أم سلمة والله إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة وإنا نريد الخير كما تريده عائشة فمري رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأمر الناس أن يهدوا إليه حيث ما كان أو حيث ما دار قالت فذكرت ذلك أم سلمة للنبي صلى الله عليه وسلم قالت فأعرض عني فلما عاد إلي ذكرت له ذاك فأعرض عني فلما كان في الثالثة ذكرت له فقال يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فإنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها



وهذا يدل على عظم محبته لها ...بل وأكثر من ذلك
يدل الحديث الأتي أن عائشه هي أحب الناس إليه على الاطلاق
ورد في البخاري
عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك قال عائشة فقلت من الرجال فقال أبوها قلت ثم من قال ثم عمر بن الخطاب فعد رجالا
وهي من النساء اللواتي لن تتكرر ...فقد ثبت في الصحيح

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام


حتى أنه لمكانتها عند النبي عليه الصلاة والسلام سلم عليها جبريل
وقد ورد في صحيح البخاري في المناقب
إن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما يا عائش هذا جبريل يقرئك السلام فقلت وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ترى ما لا أرى تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم
وورد في سنن الترمذي في كتاب المناقب باب فضل عائشه

ابن أبي مليكة عن عائشة أن جبريل جاء بصورتها في خرقة حرير خضراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن هذه زوجتك في الدنيا والآخرة

وشهد بفضلها الكثير من الصحابه فقد ورد في البخاري في التيمم

حدثنا عن عائشة رضي الله عنها أنها استعارت من أسماء قلادة فهلكت فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناسا من أصحابه في طلبها فأدركتهم الصلاة فصلوا بغير وضوء فلما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم شكوا ذلك إليه فنزلت آية التيمم فقال أسيد بن حضير جزاك الله خيرا فوالله ما نزل بك أمر قط إلا جعل الله لك منه مخرجا وجعل للمسلمين فيه بركة
وورد في الترمذي أيضا
أبي إسحق عن عمرو بن غالب أن رجلا نال من عائشة عند عمار بن ياسر فقال أغرب مقبوحا منبوحا أتؤذي حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ....

قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح

ومن فضلها ومكانتها وحب الرسول لها كان قبل وفاته ب 3 أيام قد بدأ الوجع يشتد عليه وكان في بيت السيده ميمونه ، فقال : ( اجمعوا زوجاتي ) ، فجمعت الزوجات ، فقال النبي : ( أتأذنون لي أن أمرض في بيت عائشه ؟ ) فقلن : أذن لك يا رسول الله فأراد أن يقوم فما استطاع فجاء علي بن أبي طالب والفضل بن العباس فحملا النبي وخرجوا به من حجرة السيده ميمونه الي حجرة السيده عائشه

وقبل وفاته عليه الصلاة والسلام دخل عليه أحد الصحابة وكان معه سواك فطلبه النبي فتقول السيده عائشه....

عن عائشة رضي الله عنها قالت دخل عبد الرحمن بن أبي بكر ومعه سواك يستن به فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت له أعطني هذا السواك يا عبد الرحمن فأعطانيه فقصمته ثم مضغته فأعطيته رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستن به وهو مستسند إلى صدري


وورد أيضا أنها قالت في ذلك : كان آخر شئ دخل جوف النبي (ص) هو ريقي ، فكان من فضل الله علي أن جمع بين ريقي وريق النبي قبل أن يموت .

قبض عليه الصلاة والسلام وهو واضع رأسه على صدرها .....


وفي البخاري
قالت عائشة رضي الله عنها توفي النبي صلى الله عليه وسلم في بيتي وفي نوبتي وبين سحري ونحري وجمع الله بين ريقي وريقه قالت دخل عبد الرحمن بسواك فضعف النبي صلى الله عليه وسلم عنه فأخذته فمضغته ثم سننته به

تحكي (رضي الله عنها) عن ذلك فتقول ((فضلت على نساء الرسول بعشر ولا فخر: كنت أحب نسائه إليه، وكان أبي أحب رجاله إليه، وتزوجني لسبع وبنى بي لتسع (أي دخل بي)، ونزل عذري من السماء (المقصود حادثة الإفك)،واستأذن النبي r نساءه في مرضه قائلاً: إني لا أقوى على التردد عليكن،فأذنّ لي أن أبقى عند بعضكن، فقالت أم سلمة: قد عرفنا من تريد، تريد عائشة، قد أذنا لك، وكان آخر زاده في الدنيا ريقي، فقد استاك بسواكي، وقبض بين حجري و نحري، ودفن في بيتي))

أما حادثة الافك 

التي ذكرت في كلامها فقد ورد في الصحيحين البخاري ومسلم وهو حديث طويل فهي باختصار

ان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اراد سفرا اقرع بين نسائه فلما اراد التوجه لغزوة بني المصطلق خرجت على عائشه، فتوجهت معه، وجعل لها هودج... فلما كان اخر ليله من رجوعهم إلى المدينه تخلفت في طلب عقد كان لأختها أسماء، فحمل الهودج ظنا أنها فيه، لأنها كانت خفيفه كما أخبرت، فسارالقوم...ورجعت فلم تجدهم فمكثت مكانها منتظره أن يعلموا بفقدها فيعودوا ليأخذوها فغلبها النوم فمر بها (( صفوان بن المعطل )) وكان يعرفها قبل أية الحجاب فبرك ناقته وولاها ظهره وصار يذكر الله جهرا حتى استيقظت وحملها على الناقه ولحق بها النبي صلى الله عليه وسلم ضحوه فأشاع عبد الله بن ابي سلول - لعنه الله - الافك..
وفشا ذلك بين المنافقين وضعفاء المسلمين فلما أخُبرت عائشه بذلك تمرضت واستأذنت رسول الله أن تمرض في بيت أمها فأذن لها فلما فشى ذلك الكلام شق على النبي صلى الله عليه وسلم فجمع الصحابة وقال
(( يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغ أذاه في أهل بيتي ؟فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا ولقد ذكروا رجلا ما علمت عنه الا خير ))
فقال سعد بن معاذ سيد الاوس انا أعذرك منه إن كان من الاوس ضربت عنقه وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك فقال سعد بن عباده سيد الخزرج كذبت لا تقدر على قتله فهم الاوس والخزرج بالاقتتال فأمرهم النبي بالترك والاعراض عن هذا الامر فأنزل الله العشر أيات من أول سورة النور يبرئ فيها السيده عائشه أولها قوله تعالى ((إن الذين جاؤ بالإفك ))
وبذلك ثبت برائتها في القرآن .......فقرأ النبي صلى الله عليه وسلم الايات عليها وعلى الصحابه ففرحوا .........




فصار كل من رماها بالزنا كافرا ..لتكذيبه القران
والايات وحدها تكفي كدليل على طهارة ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها فهل منا من يشك بكتاب الله؟؟؟

وكان ان قالت السيده عائشه في تبريء الله لها ما ورد في البخاري

عن عائشة قالت ولكني والله ما كنت أظن أن الله ينزل في براءتي وحيا يتلى ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر يتلى ولكني كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا يبرئني الله بها فأنزل الله تعالى ((إن الذين جاءوا بالإفك )) العشر الآيات


وكان من حيائها بعد وفاة النبي ما نقله لنا الامام أحمد في مسنده

فهي (رضي الله عنها) بعلمها ودرايتها ساهمت بتصحيح المفاهيم، والتوجيه لإتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ من علمها الغزير، فأصبحت بذلك نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه.

تلكم هي عائشة بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن عثمان، زوجة رسول الله وأفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالقرآن والحديث والفقه.
روت عن الرسول الكريم علماً كثيراً، وقد بلغ مسند عائشة رضي الله عنها الفين ومئتين وعشرة احاديث. وكانت رضي الله عنها افصح اهل زمانها وأحفظهم للحديث روى عنها الرواة من الرجال والنساء. وكان مسروق اذا روى عنها يقول: حدثتني الصديقة بنت الصديق البريئة المبرأة. 






توفيت سنة سبع وخمسين. وقيل: سنة ثمان وخمسين للهجرة ليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، وأمرت أن تدفن بالبقيع ليلاً، فدفنت وصلى عليها أبو هريرة ونزل قبرها خمسة: عبد الله وعروة ابناء الزبير والقاسم وعبد الله ابنا محمد بن ابي بكر وعبد الله بن عبد الرحمن.


الدفاع عن أمّنا عائشة (رضي الله عنها)



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان دوري لا يتجاوز في هذا العرض.. مجرد النقل لما تيسر عن مكانة.. وعلو.. ام المؤمنين رضي الله عنها وارضاها.. فقد تواضعت اقلامنا.. بل عجزت.. ان تاتي بجديد عن ام المؤمنين.. خاصة وقد نزل فيها من القرآن ما يتلى الى يوم القيامة.. فهل.. بعد حكم الله.. من اقلام!!.. وهل بعد كلام الله من كلمات!!. لكنه زمن تمادى البعض فيه.. فاردنا ان نذكر ذلك البعض كـ (.. معذرة الى ربكم.. ولعلهم يتقون.. /الاعراف 164).
----------------------------------------------
فهي عائشة.. رضي الله عنها.. ام المؤمنين بنت خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ابي بكر عبد الله بن ابي قحافة، زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، وافقه نساء الامة على الاطلاق.... فلا يوجد في امة محمدعليه الصلاة والسلام بل ولا في النساء مطلقاً امرأة اعلم منها...


--------------------------------------------------
ولدت في السنه الخامسه من البعثه خطبها النبي وهي بنت ست سنين وتزوجها وهي بنت تسع وكان ذلك في السنه الثانيه للهجره
وعندما توفي النبي كان عمرها ثمانية عشر عاما...
وهي الزوجة الوحيده التي تزوجها النبي بكرا ...
--------------------------------------------------
في حديث للبخاري في باب النكاح
عن عائشة رضي الله عنها قالت قلت يا رسول الله أرأيت لو نزلت واديا وفيه شجرة قد أكل منها ووجدت شجرا لم يؤكل منها في أيها كنت ترتع بعيرك قال في الذي لم يرتع منها تعني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكرا غيرها...

وقد ورد في السيره أن الرسول تزوجها بأمر من الله كانت في الرؤيا ...ومن المعلوم أن رؤيا الانبياء حق
ورد في البخاري في المناقب
---------------------------------
عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها أريتك في المنام مرتين أرى أنك في سرقة من حرير ويقول هذه امرأتك فاكشف عنها فإذا هي أنت فأقول إن يك هذا من عند الله يمضه

مواقف من حياتها

كان رسول الله من حبه لها يداعبها ويمازهحا وورد أنه ذات مره سابقها في وقت الحرب فطلب من الجيش التقدم لينفرد بأم المؤمنين عائشة ليسابقها ويعيش معها ذكرى الحب في جو أراد لها المغرضون أن تعيش جو الحرب وأن تتلطخ به الدماء.
لا ينسى أنه الزوج المحب في وقت الذي هو رجل الحرب.
-------------------------------------------------------------
روى الامام أحمد في مسنده
عن عائشة قالت خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال لي تعالي حتى أسابقك فسابقته فسبقته فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت ونسيت خرجت معه في بعض أسفاره فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال تعالي حتى أسابقك فسابقته فسبقني فجعل يضحك وهو يقول هذه بتلك


ومما يدل على محبته لها وأنها كانت احب نساءه إليه ما رواه البخاري في أن الناس كانوا عندما يهدون النبي شيئا كانوا يفعلون ذلك ويتعمدون أن يكون(( النبي )) عند عائشه رضي الله عنها

في البخاري

حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب حدثنا حماد حدثنا هشام عن أبيه قال كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة قالت عائشة فاجتمع صواحبي إلى أم سلمة فقلن يا أم سلمة والله إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة وإنا نريد الخير كما تريده عائشة فمري رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأمر الناس أن يهدوا إليه حيث ما كان أو حيث ما دار قالت فذكرت ذلك أم سلمة للنبي صلى الله عليه وسلم قالت فأعرض عني فلما عاد إلي ذكرت له ذاك فأعرض عني فلما كان في الثالثة ذكرت له فقال يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فإنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها



وهذا يدل على عظم محبته لها ...بل وأكثر من ذلك
يدل الحديث الأتي أن عائشه هي أحب الناس إليه على الاطلاق
ورد في البخاري
عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك قال عائشة فقلت من الرجال فقال أبوها قلت ثم من قال ثم عمر بن الخطاب فعد رجالا
وهي من النساء اللواتي لن تتكرر ...فقد ثبت في الصحيح

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام


حتى أنه لمكانتها عند النبي عليه الصلاة والسلام سلم عليها جبريل
وقد ورد في صحيح البخاري في المناقب
إن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما يا عائش هذا جبريل يقرئك السلام فقلت وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ترى ما لا أرى تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم
وورد في سنن الترمذي في كتاب المناقب باب فضل عائشه

ابن أبي مليكة عن عائشة أن جبريل جاء بصورتها في خرقة حرير خضراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن هذه زوجتك في الدنيا والآخرة

وشهد بفضلها الكثير من الصحابه فقد ورد في البخاري في التيمم

حدثنا عن عائشة رضي الله عنها أنها استعارت من أسماء قلادة فهلكت فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناسا من أصحابه في طلبها فأدركتهم الصلاة فصلوا بغير وضوء فلما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم شكوا ذلك إليه فنزلت آية التيمم فقال أسيد بن حضير جزاك الله خيرا فوالله ما نزل بك أمر قط إلا جعل الله لك منه مخرجا وجعل للمسلمين فيه بركة
وورد في الترمذي أيضا
أبي إسحق عن عمرو بن غالب أن رجلا نال من عائشة عند عمار بن ياسر فقال أغرب مقبوحا منبوحا أتؤذي حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ....

قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح

ومن فضلها ومكانتها وحب الرسول لها كان قبل وفاته ب 3 أيام قد بدأ الوجع يشتد عليه وكان في بيت السيده ميمونه ، فقال : ( اجمعوا زوجاتي ) ، فجمعت الزوجات ، فقال النبي : ( أتأذنون لي أن أمرض في بيت عائشه ؟ ) فقلن : أذن لك يا رسول الله فأراد أن يقوم فما استطاع فجاء علي بن أبي طالب والفضل بن العباس فحملا النبي وخرجوا به من حجرة السيده ميمونه الي حجرة السيده عائشه

وقبل وفاته عليه الصلاة والسلام دخل عليه أحد الصحابة وكان معه سواك فطلبه النبي فتقول السيده عائشه....

عن عائشة رضي الله عنها قالت دخل عبد الرحمن بن أبي بكر ومعه سواك يستن به فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت له أعطني هذا السواك يا عبد الرحمن فأعطانيه فقصمته ثم مضغته فأعطيته رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستن به وهو مستسند إلى صدري


وورد أيضا أنها قالت في ذلك : كان آخر شئ دخل جوف النبي (ص) هو ريقي ، فكان من فضل الله علي أن جمع بين ريقي وريق النبي قبل أن يموت .

قبض عليه الصلاة والسلام وهو واضع رأسه على صدرها .....


وفي البخاري
قالت عائشة رضي الله عنها توفي النبي صلى الله عليه وسلم في بيتي وفي نوبتي وبين سحري ونحري وجمع الله بين ريقي وريقه قالت دخل عبد الرحمن بسواك فضعف النبي صلى الله عليه وسلم عنه فأخذته فمضغته ثم سننته به

تحكي (رضي الله عنها) عن ذلك فتقول ((فضلت على نساء الرسول بعشر ولا فخر: كنت أحب نسائه إليه، وكان أبي أحب رجاله إليه، وتزوجني لسبع وبنى بي لتسع (أي دخل بي)، ونزل عذري من السماء (المقصود حادثة الإفك)،واستأذن النبي r نساءه في مرضه قائلاً: إني لا أقوى على التردد عليكن،فأذنّ لي أن أبقى عند بعضكن، فقالت أم سلمة: قد عرفنا من تريد، تريد عائشة، قد أذنا لك، وكان آخر زاده في الدنيا ريقي، فقد استاك بسواكي، وقبض بين حجري و نحري، ودفن في بيتي))

أما حادثة الافك 

التي ذكرت في كلامها فقد ورد في الصحيحين البخاري ومسلم وهو حديث طويل فهي باختصار

ان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اراد سفرا اقرع بين نسائه فلما اراد التوجه لغزوة بني المصطلق خرجت على عائشه، فتوجهت معه، وجعل لها هودج... فلما كان اخر ليله من رجوعهم إلى المدينه تخلفت في طلب عقد كان لأختها أسماء، فحمل الهودج ظنا أنها فيه، لأنها كانت خفيفه كما أخبرت، فسارالقوم...ورجعت فلم تجدهم فمكثت مكانها منتظره أن يعلموا بفقدها فيعودوا ليأخذوها فغلبها النوم فمر بها (( صفوان بن المعطل )) وكان يعرفها قبل أية الحجاب فبرك ناقته وولاها ظهره وصار يذكر الله جهرا حتى استيقظت وحملها على الناقه ولحق بها النبي صلى الله عليه وسلم ضحوه فأشاع عبد الله بن ابي سلول - لعنه الله - الافك..
وفشا ذلك بين المنافقين وضعفاء المسلمين فلما أخُبرت عائشه بذلك تمرضت واستأذنت رسول الله أن تمرض في بيت أمها فأذن لها فلما فشى ذلك الكلام شق على النبي صلى الله عليه وسلم فجمع الصحابة وقال
(( يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغ أذاه في أهل بيتي ؟فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا ولقد ذكروا رجلا ما علمت عنه الا خير ))
فقال سعد بن معاذ سيد الاوس انا أعذرك منه إن كان من الاوس ضربت عنقه وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك فقال سعد بن عباده سيد الخزرج كذبت لا تقدر على قتله فهم الاوس والخزرج بالاقتتال فأمرهم النبي بالترك والاعراض عن هذا الامر فأنزل الله العشر أيات من أول سورة النور يبرئ فيها السيده عائشه أولها قوله تعالى ((إن الذين جاؤ بالإفك ))
وبذلك ثبت برائتها في القرآن .......فقرأ النبي صلى الله عليه وسلم الايات عليها وعلى الصحابه ففرحوا .........




فصار كل من رماها بالزنا كافرا ..لتكذيبه القران
والايات وحدها تكفي كدليل على طهارة ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها فهل منا من يشك بكتاب الله؟؟؟

وكان ان قالت السيده عائشه في تبريء الله لها ما ورد في البخاري

عن عائشة قالت ولكني والله ما كنت أظن أن الله ينزل في براءتي وحيا يتلى ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر يتلى ولكني كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا يبرئني الله بها فأنزل الله تعالى ((إن الذين جاءوا بالإفك )) العشر الآيات


وكان من حيائها بعد وفاة النبي ما نقله لنا الامام أحمد في مسنده

فهي (رضي الله عنها) بعلمها ودرايتها ساهمت بتصحيح المفاهيم، والتوجيه لإتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ من علمها الغزير، فأصبحت بذلك نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه.

تلكم هي عائشة بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن عثمان، زوجة رسول الله وأفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالقرآن والحديث والفقه.
روت عن الرسول الكريم علماً كثيراً، وقد بلغ مسند عائشة رضي الله عنها الفين ومئتين وعشرة احاديث. وكانت رضي الله عنها افصح اهل زمانها وأحفظهم للحديث روى عنها الرواة من الرجال والنساء. وكان مسروق اذا روى عنها يقول: حدثتني الصديقة بنت الصديق البريئة المبرأة. 






توفيت سنة سبع وخمسين. وقيل: سنة ثمان وخمسين للهجرة ليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، وأمرت أن تدفن بالبقيع ليلاً، فدفنت وصلى عليها أبو هريرة ونزل قبرها خمسة: عبد الله وعروة ابناء الزبير والقاسم وعبد الله ابنا محمد بن ابي بكر وعبد الله بن عبد الرحمن.


نشر في : الأربعاء, سبتمبر 29, 2010 |  من طرف PHO24U



إذا كان نظامك ويندوز أكس بي سيرفس 2 بروفيشنال

ولا تريد فورمات للجهاز لوجود الكثير من برامج وملفات مهمة ..


والنظام شغال معاك آخر حلاوة


وتريد ان ترقي النسخــة إلي سيرفس باك 3 بروفيشنال


بدون عمل فورمات 


يمكنك الحصول على تحديث SP3 من موقع مايكروسوفت. قم بتحميل التحديث ونصبه تنصيب عادي كاي برنامج اخر ثم اعد التشغيل بعد الانتهاء. لا حاجة لفورمات على الاطلاق ولن تفقد اي ملفات او ما شابه

ممكن سؤال ماهي الفائدة من تحديث SP3 ؟
هذا المقال يفصل كافة الاصلاحات المضمنة في الحزمة الخدمية الثالثة
قائمة الإصلاحات المضمّنة في حزمة الخدمة Service Pack 3 الخاصة بـ Windows XP 

ترقية نظامك من سيرفس باك 2 إلى 3




إذا كان نظامك ويندوز أكس بي سيرفس 2 بروفيشنال

ولا تريد فورمات للجهاز لوجود الكثير من برامج وملفات مهمة ..


والنظام شغال معاك آخر حلاوة


وتريد ان ترقي النسخــة إلي سيرفس باك 3 بروفيشنال


بدون عمل فورمات 


يمكنك الحصول على تحديث SP3 من موقع مايكروسوفت. قم بتحميل التحديث ونصبه تنصيب عادي كاي برنامج اخر ثم اعد التشغيل بعد الانتهاء. لا حاجة لفورمات على الاطلاق ولن تفقد اي ملفات او ما شابه

ممكن سؤال ماهي الفائدة من تحديث SP3 ؟
هذا المقال يفصل كافة الاصلاحات المضمنة في الحزمة الخدمية الثالثة
قائمة الإصلاحات المضمّنة في حزمة الخدمة Service Pack 3 الخاصة بـ Windows XP 

نشر في : الاثنين, سبتمبر 27, 2010 |  من طرف PHO24U

السلامـ عليكمـ

الشاشة الزرقاء أسبابها عديده اليكـم بعض أسابها




 


اولا :
 

Stop 0x0000000A
IRQL_NOT_LESS_OR_EQUAL
تشير هذه الرسالة إلى أن أحد الدرايفرات غير متوافقة مع الويندوز أو أن هناك
فايروس وصل إلى ملفات النظام


ثانيا:

إضافة تسمية توضيحية


Stop 0x0000001E
KMODE_EXCEPTION_NOT_HANDLED
تفيد هذه الرسالة أن هناك وصول مجهول إلى الذاكرة بطريقة غير صالحة
تثبيت درايفر غير متوافق





ثالثا:


الشاشة الزرقاء (شاشة الموت) أسبابها وحلولها


السلامـ عليكمـ

الشاشة الزرقاء أسبابها عديده اليكـم بعض أسابها




 


اولا :
 

Stop 0x0000000A
IRQL_NOT_LESS_OR_EQUAL
تشير هذه الرسالة إلى أن أحد الدرايفرات غير متوافقة مع الويندوز أو أن هناك
فايروس وصل إلى ملفات النظام


ثانيا:

إضافة تسمية توضيحية


Stop 0x0000001E
KMODE_EXCEPTION_NOT_HANDLED
تفيد هذه الرسالة أن هناك وصول مجهول إلى الذاكرة بطريقة غير صالحة
تثبيت درايفر غير متوافق





ثالثا:


نشر في : الأحد, سبتمبر 26, 2010 |  من طرف PHO24U




يا موطني ترى .. ترابك" مو... تراب

"حفنة ترابك ياوطن " تسوى وطن

سلمت وطني .. سلمت وطني .. سلمت وطني

سلمت لنا وطناً شامخاً ... سلمت وطناً برجالك العظام

سلمت وطننا العزيز من شر العابثين بأمنك

كل عام وأنت بخير

تحتفل المملكة العربية السعودية اليوم بالذكرى الثمانون

لليوم الوطني الذي
يوافق 14 من شوال 1431 هـ

الخميس _ 23\09\2010م

بمناسبة اليوم الوطني المجيد
يسرني ويسعدني أن أرفع اسمى آيات التهاني والتبريكات
من 

 
مدونة هندوم

 
إلى مقام خادم الحرمين الشريفين

الملك / عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله ..

وولي عهده الامين / الامير سلطان بن عبد العزيز حفظه الله ..




والنائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير / نايف بن عبدالعزيز حفظة الله

وإلى كافة الشعب السعودي ..والامة الاسلاميه..
ادام الله لنا الوطن بالعز والكرامة تحت

شرع الله بالدين الأسلامي وتوجيهات نبيه
وظل حكومتنا الرشيدة

ومسيرتنا وحبنا للوطن وترابطنا فيما بيننا

وندعو الله سبحانه وتعالى إن يحمي هذا البلد من كل شر ..و أن يعيده عليها بالخير والنصر والامن والسلام ..

اليوم الوطني 80 للمملكة العربية السعودية





يا موطني ترى .. ترابك" مو... تراب

"حفنة ترابك ياوطن " تسوى وطن

سلمت وطني .. سلمت وطني .. سلمت وطني

سلمت لنا وطناً شامخاً ... سلمت وطناً برجالك العظام

سلمت وطننا العزيز من شر العابثين بأمنك

كل عام وأنت بخير

تحتفل المملكة العربية السعودية اليوم بالذكرى الثمانون

لليوم الوطني الذي
يوافق 14 من شوال 1431 هـ

الخميس _ 23\09\2010م

بمناسبة اليوم الوطني المجيد
يسرني ويسعدني أن أرفع اسمى آيات التهاني والتبريكات
من 

 
مدونة هندوم

 
إلى مقام خادم الحرمين الشريفين

الملك / عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله ..

وولي عهده الامين / الامير سلطان بن عبد العزيز حفظه الله ..




والنائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير / نايف بن عبدالعزيز حفظة الله

وإلى كافة الشعب السعودي ..والامة الاسلاميه..
ادام الله لنا الوطن بالعز والكرامة تحت

شرع الله بالدين الأسلامي وتوجيهات نبيه
وظل حكومتنا الرشيدة

ومسيرتنا وحبنا للوطن وترابطنا فيما بيننا

وندعو الله سبحانه وتعالى إن يحمي هذا البلد من كل شر ..و أن يعيده عليها بالخير والنصر والامن والسلام ..

نشر في : الأربعاء, سبتمبر 22, 2010 |  من طرف PHO24U


Networks Peer-to-Peer -02  شبكات الند للند



- سنتناول إن شاء الله في هذا الدرس البنود التالية : 
1- الخصائص الأساسية لشبكات الند للند . 
2- مميزات و عيوب شبكات الند للند.
3- نعرض أهم أنظمة تشغيل ميكروسوفت المتوافقة مع هذا النوع من الشبكات.
نبدأ الدرس بعون الله :

يمكن تقسيم شبكات الكمبيوتر الحديثة الى قسمين رئيسيين :
المقصود بشبكات الند للند أن الكمبيوترات في الشبكة يستطيع منها تأدية وظائف الزبون و المزود في نفس الوقت ، و بالتالي فإن
جهاز على الشبكة يستطيع تزويد غيره بالمعلومات و في نفس الوقت يطلب المعلومات من غيره من الأجهزة المتصلة بالشبكة .
مكونة من مجموعة من الأجهزة لها حقوق متساوية و لا تحتوي على مزود LAN إذا تعريف شبكات الند للند : هي شبكة كمبيوتر محلية
مخصص بل كل جهاز في الشبكة ممكن أن يكون مزودا أو زبونا . Server
. Workgroup وهذا النوع من الشبكات يطلق عليه أيضا اسم مجموعة عمل أو
يمكن فهم مجموعة العمل بأنها مجموعة من الأجهزة التي تتعاون فيما بينها لإنجاز عمل معين.
وهي عادة تتكون من عدد قليل من الأجهزة لا يتجاوز العشرة .يستطيع أعضاء مجموعة العمل رؤية البيانات و الموارد المخزنة على أي
من الأجهزة المتصلة بالشبكة و الإستفادة منها
تعتبر شبكات الند للند مناسبة لإحتياجات الشبكات الصغيرة و التي ينجز أفرادها مهام متشابهة ، ونشاهد هذا النوع من الشبكات في
مكاتب التدريب على استخدام الحاسوب مثلا .
يعتبر هذا النوع من الشبكات مناسبا في الحالات التالية فقط:
-1 أن يكون عدد الأجهزة في الشبكة لا يتجاوز العشرة .
-2 أن يكون المستخدمون المفترضون لهذه الشبكة متواجدون في نفس المكان العام الذي توجد فيه هذه الشبكة .
-3 أن لا يكون أمن الشبكة من الأمور ذات الأهمية البالغة لديك .
-4 أن لا يكون في نية المؤسسة التي تريد إنشاء هذه الشبكة خطط لتنمية الشبكة و تطويرها في المستقبل القريب.
لهذا قبل التفكير في اختيار نوع محدد من الشبكات يجب الأخذ بعين الإعتبار الأمور التالية :
MCSE
Page 2 of آمبيولنك 6301056 لتنفيذ الشبكات 3
-1 حجم المؤسسة وعدد المستخدمين المفترضين للشبكة.
-2 مستوى الأمن الذي تريد توفيره للشبكة.
-3 طبيعة عمل المؤسسة.
-4 مستوى الدعم الإداري الذي ترغب في الحصول عليه .
-5 الإحتياجات المفترضة لمستخدمي الشبكة.
-6 الميزانية المخصصة للشبكة.

شبكات الند للند Networks Peer-to-Peer



Networks Peer-to-Peer -02  شبكات الند للند



- سنتناول إن شاء الله في هذا الدرس البنود التالية : 
1- الخصائص الأساسية لشبكات الند للند . 
2- مميزات و عيوب شبكات الند للند.
3- نعرض أهم أنظمة تشغيل ميكروسوفت المتوافقة مع هذا النوع من الشبكات.
نبدأ الدرس بعون الله :

يمكن تقسيم شبكات الكمبيوتر الحديثة الى قسمين رئيسيين :
المقصود بشبكات الند للند أن الكمبيوترات في الشبكة يستطيع منها تأدية وظائف الزبون و المزود في نفس الوقت ، و بالتالي فإن
جهاز على الشبكة يستطيع تزويد غيره بالمعلومات و في نفس الوقت يطلب المعلومات من غيره من الأجهزة المتصلة بالشبكة .
مكونة من مجموعة من الأجهزة لها حقوق متساوية و لا تحتوي على مزود LAN إذا تعريف شبكات الند للند : هي شبكة كمبيوتر محلية
مخصص بل كل جهاز في الشبكة ممكن أن يكون مزودا أو زبونا . Server
. Workgroup وهذا النوع من الشبكات يطلق عليه أيضا اسم مجموعة عمل أو
يمكن فهم مجموعة العمل بأنها مجموعة من الأجهزة التي تتعاون فيما بينها لإنجاز عمل معين.
وهي عادة تتكون من عدد قليل من الأجهزة لا يتجاوز العشرة .يستطيع أعضاء مجموعة العمل رؤية البيانات و الموارد المخزنة على أي
من الأجهزة المتصلة بالشبكة و الإستفادة منها
تعتبر شبكات الند للند مناسبة لإحتياجات الشبكات الصغيرة و التي ينجز أفرادها مهام متشابهة ، ونشاهد هذا النوع من الشبكات في
مكاتب التدريب على استخدام الحاسوب مثلا .
يعتبر هذا النوع من الشبكات مناسبا في الحالات التالية فقط:
-1 أن يكون عدد الأجهزة في الشبكة لا يتجاوز العشرة .
-2 أن يكون المستخدمون المفترضون لهذه الشبكة متواجدون في نفس المكان العام الذي توجد فيه هذه الشبكة .
-3 أن لا يكون أمن الشبكة من الأمور ذات الأهمية البالغة لديك .
-4 أن لا يكون في نية المؤسسة التي تريد إنشاء هذه الشبكة خطط لتنمية الشبكة و تطويرها في المستقبل القريب.
لهذا قبل التفكير في اختيار نوع محدد من الشبكات يجب الأخذ بعين الإعتبار الأمور التالية :
MCSE
Page 2 of آمبيولنك 6301056 لتنفيذ الشبكات 3
-1 حجم المؤسسة وعدد المستخدمين المفترضين للشبكة.
-2 مستوى الأمن الذي تريد توفيره للشبكة.
-3 طبيعة عمل المؤسسة.
-4 مستوى الدعم الإداري الذي ترغب في الحصول عليه .
-5 الإحتياجات المفترضة لمستخدمي الشبكة.
-6 الميزانية المخصصة للشبكة.

نشر في : الاثنين, سبتمبر 20, 2010 |  من طرف PHO24U

                       شبكات العميل / الخادم  Client/Server


الخادم قد يكون جهاز كمبيوتر شخصي يحتوي على مساحة تخزين كبيرة و معالج قوي وذاكرة وفيرة ، كما أنه من الممكن أن يكون جهاز مصنوع خصيصا ليكون خادم شبكات و تكون له مواصفات خاصة .
شبكات العميل / الخادم و التي تسمى أيضا شبكة قائمة على خادم أو
Sever Based Network ، هذه الشبكات تكون قائمة على خادم مخصص و يكون عمله فقط كخادم و لا يعمل كعميل كما هو الحال في شبكات الند للند ، و عندما يصبح عدد الأجهزة في شبكات العميل / الخادم كبيرا يكون من الممكن إضافة خادم آخر ، أي أن شبكات العميل /الخادم قد تحتوي على أكثر من خادم واحد عند الضرورة و لكن هذه الخادمات لا تعمل أبدا كعميل ، وفي هذه الحالة تتوزع المهام على الخادمات المتوفرة مما يزيد من كفاءة الشبكة.
يجب أن تتضمن الرسالة من العميل إلي الخادم عنوان العميل التي ستعود إلية محتوي الرسالة . و تتم هذه العملية في جهاز العميل لتحويلها إلي نموذج يستطيع الخادم فهمه * ليس مهم نوع الحاسب المستخدم أو نوع نظام التشغيل طالما يمكن التحدث بنفس البروتوكول الذي يتحدث به الحاسب )TCP/IP).
مميزات هذا النوع كالتالي :
1- النسخ الاحتياطي للبيانات وفقا لجدول زمني محدد.
2- حماية البيانات من الفقد أو التلف. 
  3- تدعم آلاف المستخدمين . 
  4- تزيل الحاجة لجعل أجهزة العميل قوية وبالتالي من الممكن أن تكون أجهزة رخيصة بمواصفات متواضعة.
5- في هذا النوع من الشبكات تكون موارد الشبكة متمركزة في جهاز واحد هو الخادم مما يجعل الوصول الى المعلومة أو المورد المطلوب أسهل بكثير مما لو كان موزعا على أجهزة مختلفة ، كما يسهل إدارة البيانات و التحكم فيها بشكل أفضل .
6- يعتبر أمن الشبكة Security من أهم الأسباب لاستخدام شبكات العميل / الخادم ، نظرا للدرجة العالية من الحماية التي يوفرها الخادم من خلال السماح لشخص واحد (أو أكثر عند الحاجة) هو مدير الشبكة Administrator بالتحكم في إدارة موارد الشبكة و إصدار صلاحيات للمستخدمين للاستفادة من الموارد التي يحتاجونها فقط و يسمح لهم بالقراءة دون الكتابة إن كان هذا الأمر ليس من تخصصهم .
7- تزود الشبكة في اتجاهين.
8- سرعة المرور عالية.

شبكات العميل / الخادم Client/Server


                       شبكات العميل / الخادم  Client/Server


الخادم قد يكون جهاز كمبيوتر شخصي يحتوي على مساحة تخزين كبيرة و معالج قوي وذاكرة وفيرة ، كما أنه من الممكن أن يكون جهاز مصنوع خصيصا ليكون خادم شبكات و تكون له مواصفات خاصة .
شبكات العميل / الخادم و التي تسمى أيضا شبكة قائمة على خادم أو
Sever Based Network ، هذه الشبكات تكون قائمة على خادم مخصص و يكون عمله فقط كخادم و لا يعمل كعميل كما هو الحال في شبكات الند للند ، و عندما يصبح عدد الأجهزة في شبكات العميل / الخادم كبيرا يكون من الممكن إضافة خادم آخر ، أي أن شبكات العميل /الخادم قد تحتوي على أكثر من خادم واحد عند الضرورة و لكن هذه الخادمات لا تعمل أبدا كعميل ، وفي هذه الحالة تتوزع المهام على الخادمات المتوفرة مما يزيد من كفاءة الشبكة.
يجب أن تتضمن الرسالة من العميل إلي الخادم عنوان العميل التي ستعود إلية محتوي الرسالة . و تتم هذه العملية في جهاز العميل لتحويلها إلي نموذج يستطيع الخادم فهمه * ليس مهم نوع الحاسب المستخدم أو نوع نظام التشغيل طالما يمكن التحدث بنفس البروتوكول الذي يتحدث به الحاسب )TCP/IP).
مميزات هذا النوع كالتالي :
1- النسخ الاحتياطي للبيانات وفقا لجدول زمني محدد.
2- حماية البيانات من الفقد أو التلف. 
  3- تدعم آلاف المستخدمين . 
  4- تزيل الحاجة لجعل أجهزة العميل قوية وبالتالي من الممكن أن تكون أجهزة رخيصة بمواصفات متواضعة.
5- في هذا النوع من الشبكات تكون موارد الشبكة متمركزة في جهاز واحد هو الخادم مما يجعل الوصول الى المعلومة أو المورد المطلوب أسهل بكثير مما لو كان موزعا على أجهزة مختلفة ، كما يسهل إدارة البيانات و التحكم فيها بشكل أفضل .
6- يعتبر أمن الشبكة Security من أهم الأسباب لاستخدام شبكات العميل / الخادم ، نظرا للدرجة العالية من الحماية التي يوفرها الخادم من خلال السماح لشخص واحد (أو أكثر عند الحاجة) هو مدير الشبكة Administrator بالتحكم في إدارة موارد الشبكة و إصدار صلاحيات للمستخدمين للاستفادة من الموارد التي يحتاجونها فقط و يسمح لهم بالقراءة دون الكتابة إن كان هذا الأمر ليس من تخصصهم .
7- تزود الشبكة في اتجاهين.
8- سرعة المرور عالية.

نشر في : الاثنين, سبتمبر 20, 2010 |  من طرف PHO24U

محادثة

back to top