شبكات العميل / الخادم Client/Server

نشرت من طرف : PHO24U  |  في  الاثنين, سبتمبر 20, 2010


                       شبكات العميل / الخادم  Client/Server


الخادم قد يكون جهاز كمبيوتر شخصي يحتوي على مساحة تخزين كبيرة و معالج قوي وذاكرة وفيرة ، كما أنه من الممكن أن يكون جهاز مصنوع خصيصا ليكون خادم شبكات و تكون له مواصفات خاصة .
شبكات العميل / الخادم و التي تسمى أيضا شبكة قائمة على خادم أو
Sever Based Network ، هذه الشبكات تكون قائمة على خادم مخصص و يكون عمله فقط كخادم و لا يعمل كعميل كما هو الحال في شبكات الند للند ، و عندما يصبح عدد الأجهزة في شبكات العميل / الخادم كبيرا يكون من الممكن إضافة خادم آخر ، أي أن شبكات العميل /الخادم قد تحتوي على أكثر من خادم واحد عند الضرورة و لكن هذه الخادمات لا تعمل أبدا كعميل ، وفي هذه الحالة تتوزع المهام على الخادمات المتوفرة مما يزيد من كفاءة الشبكة.
يجب أن تتضمن الرسالة من العميل إلي الخادم عنوان العميل التي ستعود إلية محتوي الرسالة . و تتم هذه العملية في جهاز العميل لتحويلها إلي نموذج يستطيع الخادم فهمه * ليس مهم نوع الحاسب المستخدم أو نوع نظام التشغيل طالما يمكن التحدث بنفس البروتوكول الذي يتحدث به الحاسب )TCP/IP).
مميزات هذا النوع كالتالي :
1- النسخ الاحتياطي للبيانات وفقا لجدول زمني محدد.
2- حماية البيانات من الفقد أو التلف. 
  3- تدعم آلاف المستخدمين . 
  4- تزيل الحاجة لجعل أجهزة العميل قوية وبالتالي من الممكن أن تكون أجهزة رخيصة بمواصفات متواضعة.
5- في هذا النوع من الشبكات تكون موارد الشبكة متمركزة في جهاز واحد هو الخادم مما يجعل الوصول الى المعلومة أو المورد المطلوب أسهل بكثير مما لو كان موزعا على أجهزة مختلفة ، كما يسهل إدارة البيانات و التحكم فيها بشكل أفضل .
6- يعتبر أمن الشبكة Security من أهم الأسباب لاستخدام شبكات العميل / الخادم ، نظرا للدرجة العالية من الحماية التي يوفرها الخادم من خلال السماح لشخص واحد (أو أكثر عند الحاجة) هو مدير الشبكة Administrator بالتحكم في إدارة موارد الشبكة و إصدار صلاحيات للمستخدمين للاستفادة من الموارد التي يحتاجونها فقط و يسمح لهم بالقراءة دون الكتابة إن كان هذا الأمر ليس من تخصصهم .
7- تزود الشبكة في اتجاهين.
8- سرعة المرور عالية.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

شكراً لك على تواصلك معنا
Thank you for your valuable feedback

محادثة

back to top